دليلك إلى «الترحيب» بسياح العالم

17-08-2010

دليلك إلى «الترحيب» بسياح العالم

العرب لا يحبون من يملي عليهم أفعالهم. واليابانيون يبتسمون حتى ولو كانوا غير سعداء، والصينيون لا يحبون شكرهم على المجاملة، والهنود يميلون إلى تجنب الاتصال الجسدي عندما يقابلون غريبا.
تلك هي بعض النصائح التي يسديها دليل «زوروا بريطانيا» إلى البريطانيين بشأن كيفية تقديم «ترحيب ملائم وودي» للسياح الأجانب، الذين يساهمون في اقتصاد البلاد بنحو 25 مليار دولار سنوياً، وخاصة في إطار الاستعداد لاستضافة لندن دورة الألعاب الأولمبية للعام 2012. ويهدف الدليل الذي أصدرته وكالة «فيزيت بريتين» الحكومية، استناداً إلى نصائح قدّمها خبراء دوليون، إلى «تعزيز الوعي الثقافي وتجنب إساءات الفهم»، وإلى مساعدة «كل شخص في قطاع السياحة من موظفي الفنادق وحتى سائقي سيارات الأجرة» في توفير خدمة أكثر كفاءة للعملاء.
ومن النصائح التي يسديها الدليل «تذكر أن العرب لا يحبون من يملي عليهم أفعالهم»، والإماراتيون «قد يشعرون بالإهانة إذا تعاملت معهم بتعال. وعموما يقدر الزوار العرب أن يظهر طاقم الضيافة اعتناء بهم وقدرا من الفهم لثقافتهم. ومثلاً، لا تسأل سائحا من الإمارات عما إذا كان يريد قطعا من الخنزير مع طبق البيض أو إذا كـــان يريـــدون نصف زجاجة خمر مع قائمة الطعام».
وتضيف الإرشادات أن «اليابانيين يميلون إلى الابتسام في حالة الغضب أو الشعور بالحرج أو الحزن. وربما يعتقدون أن من الوقاحة أن تتحدث إليهم ويداك في جيبك. احذر التحديق. وحاول ألا يظهر نعل حذائك وأنت جالس. تجنب التأخر عن فعل الأشياء وإخراج الهواء بقوة من أنفك أمام أي شخص». وتدعو التعليمات إلى تجنب الغمز بالعين أمام شخص من هونغ كونغ، فهذه الحركة تنم عن وقاحة. وتجنب الإشارة إلى أي شخص بإصبعك. كما تنصح بعدم ذكر الفشل أو الفقر أو الموت، لأنها تعتبر فألاً سيئاً، لسكان هذه الدولة التي «تؤمن جداً بالخرافات».
وتضيف النصائح «تجنب قول شكرا لك، في رد على مجاملة صينية... بدلا من ذلك، أرفض بأدب المجاملة لإظهار التواضع». ومع الصينيين «تعلّم قراءة ما بين السطور، لأنهم يقولون الشيء دون أن يقولوه».
وعند قبول الشكر، سيقول الكوريون «لا، لا»، بمعنى «أهلاً وسهلاً بكم». أما مع الهنود «فتجنبوا الاتصال الجسدي... وتسامح إذا بدا الهنود غير مهذبين في المرة الأولى أو مزعجين أو نافدي الصبر، هذا يعد جزئيا نتيجة للعيش في المدن والبيئات المزدحمة».

المصدر: د ب أ

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...