الصين تلغي محادثات مع اليابان وتحذرها بشأن نزاع بحري

12-09-2010

الصين تلغي محادثات مع اليابان وتحذرها بشأن نزاع بحري

ألغت الصين محادثات مزمعة مع اليابان بشأن نزاع حول حقول غاز تحت سطح البحر، وحذرت من أن تداعيات أسوأ ستلي ذلك مكثفة الضغوط بشأن احتجاز قبطان سفينة صيد صينية .

وأصدرت وزارة الخارجية الصينية تحذيرها الغاضب بعد أن أجازت محكمة يابانية تجديد حبس القبطان الصيني عشرة أيام . وكانت سفينة القبطان تصادمت مع سفينتين لخفر السواحل الياباني في مياه متنازع عليها الأسبوع الماضي .

وردت جيانغ يو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية بقوة على قرار المحكمة اليابانية، وقالت إن بكين أجلت جولة من المفاوضات مع طوكيو تهدف إلى تسوية نزاعهما بشأن حقول الغاز في بحر الصين الشرقي . وكان من المنتظر ان تبدأ المحادثات في منتصف سبتمبر/أيلول .

وحذرت جيانغ من أن الأسوأ قد يلي ذلك ولكنها لم تذكر تفصيلات . وقالت “اليابان تجاهلت شكاوى جادة كثيرة واعتراضاً قوياً من جانب الصين وقررت بتعنت فرض ما يسمى بالإجراءات القضائية ضد القبطان الصيني . الصين تبدي استياءها الشديد واحتجاجها الجاد على الأعمال اليابانية التي تخرق القانون الدولي والمنطق السليم الأساسي في الأمور الدولية . أنها سخيفة وغير قانونية وباطلة” .

واستطردت “إذا استمرت اليابان في هذا الأسلوب الطائش فإنها ستذوق ثماره المرة” .

واعتبر مكتب رئيس الوزراء الياباني إعلان تأجيل المحادثات من جانب واحد أمراً مؤسفاً . وسلط اعتقال القبطان واستمرار احتجاز 14 من أفراد طاقم السفينة الصينية الضوء على خلافات إقليمية قائمة منذ فترة طويلة بين بكين وطوكيو بشأن جزر في بحر الصين الشرقي تسمى سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين . وهناك خلاف أيضاً بين البلدين بشأن حقول غاز أسفل جزء آخر من بحر الصين الشرقي .  

المصدر: رويترز

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...