دوريس ليسينج والمرأة التي تحلق

14-10-2007

دوريس ليسينج والمرأة التي تحلق

يحلو لبعض النقاد أن يقسم مراحل التجربة الأدبية للكاتبة البريطانية دوريس ليسينج التي فازت بجائزة نوبل للأدب هذا العام (2007) الى ثلاث مراحل.

يطلقون على المرحلة الأولى المرحلة الشيوعية التي تتسم بالطابع الاجتماعي للأحداث في رواياتها، ويحددون هذه الفترة بالسنوات الممتدة ما بين عام 1944 وعام 1956، باعتبار ان تلك السنة شهدت انسلاخها عن الحركة الشيوعية بعد اصابتها باحباط من النظام الستاليني.

أما المرحلة الثانية فيصنفها أولئك النقاد بأنها مرحلة الكتابات السيكولوجية، باعتبار أن ليسينج كتبت في هذه المرحلة روايات غارت فيها في أعماق النفس البشرية، وتنتهي هذه المرحلة حسب أولئك النقاد بعام 1969 وهو عام صدور رواية "مدينة بأبواب أربعة".

أما المرحلة الثالثة فيطلقون عليها اسم "المرحلة الصوفية"، والتي عادت بعدها الى كتابة روايات تجمع بين سمات المراحل الثلاثة .

لا شك في أن كل كاتب يمر بمراحل مختلفة خلال حياته الابداعية، ولكن أي محاولة لاي تقسيم قسري اعتباطي يرصد بالسنين بداية ونهاية كل مرحلة يفتقر الى فهم لماهية عملية الكتابة الابداعية.

الأسلوب الكتابي ينضج ويختمر، والرؤية الفلسفية والنظرة الى الحياة كذلك ولكن هذا لا يحدث بشكل لحظي أو محدد زمنيا بل بشكل متواصل.

فضلا عن ذلك فان فلسفة ليزينج التي بدأت على هدايتها كتاباتها الأولى بقيت حاضرة عبر كل المراحل الثلاثة تلك.

ليسينج ترى في الكتابة وسيلة لاضافة أبعاد وفضاءات الى عالم محدود، وقد بدأت ممارستها لهذه الفلسفة في مراحل مبكرة حين كانت حدود عالمها الفيزيائية محدودة، تزيدها التربية القاسية التي أخضعت لها ومعاناتها كطفلة وشابة ضيقا .

كانت الكتابة بالنسبة لليسينج وسيلة للهرب بشخصياتها المتفردة الى مجاهل العام واللامحدود لتمارس صراعاتها وتحولاتها.

سيرة ذاتية واسقاطات:

منذ روايتها الأولى "العشب يغني" الصادرة عام 1949 انتهجت ليسينج الكتابة القائمة على السيرة الذاتية، ولكن ليس بالمعنى الحرفي التبسيطي للكلمة، ففي الأدب لا يمكن بسهولة تعريف الحد الفاصل بين الحقيقي والخيالي في الأحداث والتداعيات الروائية.

اذن هي تسقط ذاتها ورؤياها على شخصياتها، وقد تعمل العكس، اي تستخدم تفاصيل من حياتاها الشخصية وتستعير لها شخصيات من نسج الخيال، وأحيانا تكون روايتها نسيجا مختلطا من هذا وذاك.

في روايتها "العشب يغني" كما في العديد من رواياتها الأخرى نرى الضوء يسلط على الغبن العنصري والظلم الاجتماعي (حيث هي عاشت لسنوات طويلة في جنوب افريقيا العنصرية وقتها)، وكذلك الصراع بين العناصر المتضادة بشكل عام.

هذا الصراع نجده في العديد من رواياتها اللاحقة، وأحيانا يتخذ شكل صراع الأضداد في داخل الشخص نفسه، وفي أحيان أخرى يصبح الصراع بين الضمير الفردي كمعادل للخير والضمير الجماعي كمعادل للخير الزائف، وهنا يبرز بوضوح تأثرها بالكاتب الروسي تيودر دوستويفسكي.

في عام 1956 أصبح وجود ليسينج غير مرغوب فيه في جنوب افريقيا بسبب توجهات كتاباتها وموقفها المعلن من العنصرية.

الأنثى النمط والمرأة المرأة :  كانت شخصيات ليسينج الأنثوية محط انتقادات ذوي التفكير النمطي ونشيطات الحركة النسوية "feminists" على حد سواء.

لاحظت ليزينج أن الزواج والولادة كان يعني نهاية لحياة المرأة من حيث هي شخصية مغامرة متفردة ومتفاعلة مع عالمها، لتصبح شخصية محددة المعالم تمارس دورا اجتماعيا محدودا رسم لها بعناية.

لهذا أخذت ليسينج بأيدي شخصياتها النسائية وأطلقتها في عوالم غير محدودة، وجعلتها تتفاعل في حرية أثيرية خلقت منها انسانا ثريا بالنجاحات حينا وبالاحباطات في احيان كثيرة.

المرأة في روايات ليسينج قد تكون معاكسة للصورة النمطية للأنوثة، وهذا ما أخذه عليها منتقدوها من ذوي الفكر التقليدي، ولكنها امرأة لا تتجنب المواجهة ولا تحتمي بجناحي الرجل بل تستخدم أجنحتها الغضة للتحليق فوق الهاوية في أحيان كثيرة، ولا بأس ان خانتها تلك الأجنحة أحيانا وسقطت في الهاوية.

ولماذا لم يعجب موقفها هذا "نساء الرفض" في الحركات النسوية " ؟ لأن ليسينج في كتاباتها لم تر العلاقة بين الرجل والمرأة صراعا جنسيا على الامتياز، ولم تكن المرأة عندها ضحية للرجل بل رفيقة له في مواجهة ما يواجهه كلاهما من غبن المجتمع بقوانينه، وتسلط ضمير المجموع لينفي ضمير الفرد.

ليسينج تعتقد ان أخذ المرأة موقفا عدائيا من الرجل وتوجيه أصابع الاتهام كلها له هو شكل معاكس للنمطية التي تحاصر بها وتشكو منها المرأة نفسها.

كل هذا نجده واضحا في رائعتها "المذكرات الذهبية" التي نشرت عام 1962.

هل هناك مراحل؟ :  في كل "مراحلها" التي يصر بعض النقاد على وسم مسيرتها الابداعية بها كانت ليسينج ذات رؤية متفردة وفي غاية العمق للظواهر والقضايا التي عالجتها، وحتى في مواقفها السياسية، ولكن رؤيتها العامة وموقفها بخطوطه العريضة لم يتغير على مدى السنين السبع والخمسين من مسيرتها الكتابية الطويلة.

ليسينج تناصب العداء كل أشكال التعسف ، حتى حسن النية منها، ولذلك نجدها شخصية مثيرة للجدل حتى في أوساط من يظن المرء للوهلة الأولى انهم رفاقها.

كان انخراطها في الحركة الشيوعية بسبب موقفها من الظلم الاجتماعي والاقتصادي والعنصري وانحيازها للمعدمين والمسحوقين، وكان تركها لتلك الحركة في مرحلة مبكرة لأنها اكتشفت الثغرة بين المبادئ الصارخة والمسلك المراوغ والانتهازي.

كان انحيازها لقضايا المرأة قائما على نفس المبدأ، وكذلك كانت قطيعتها مع تلك الحركات: هي أذكى وأعمق من أن تتصور الرجل عدوا للمرأة وسببا لبؤسها، بل نفذت ببصيرتها الخارقة الى لب الوضع، ووجهت أصابع الاتهام الى المؤسسة دون الفرد.

حتى في ما يسمى بـ"المرحلة الصوفية" كانت رؤيتها قائمة على القناعة بأن "تحرر الفرد رهن بفهمة للعلاقة بين مصيره الفردي ومصير المجتمع ككل"، ونستطيع أن نقول أن هذه الرؤية ميزت كتاباتها منذ البداية الى النهاية.

أنور حامد

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...