الاتحاد الأوروبي يدرس مقترحاً أردنياً بشأن سوريا

16-06-2023

الاتحاد الأوروبي يدرس مقترحاً أردنياً بشأن سوريا

كشف الاتحاد الأوروبي أنه سيدرس اقتراحاً أردنياً يتعلق بإنشاء صندوق لتوفير بيئة تسمح بعودة اللاجئين السوريين بشكل آمن مع التأكيد على أن الظروف الحالية لا زالت غير آمنة.

وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "لويس بوينو" في حديثه لقناة "المملكة" الأردنية إن:"الاقتراح الأردني هو اقتراح جديد، وسندرس هذا الاقتراح بطبيعة الحال" مشيراً إلى "شراكة متينة مع الأردن تشمل مجموعة مستويات".

من جانبه قال وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي": إن مستقبل اللاجئين السوريين "هو في بلدهم، ما يستوجب الاستثمار في هذا المستقبل في سوريا، وبناء البنية التحتية التي تشجع اللاجئين السوريين على العودة الطوعية".

وكانت وسائل إعلام عربية تداولت معلومات عن المقترح الأردني، بانه جاء بعد لقاء تمّ بين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع نظيره السوري فيصل المقداد في عمان.

وقالت صحيفة "رأي اليوم" إن اقتراح إنشاء الصندوق الذي تحدث عنه "الصفدي" هو تلبية لشرط سوري عنوانه أن عودة اللاجئين ينبغي أن يسبقها مشروع دولي لتمويل المناطق التي تم إفسادها بالمؤامرة على سوريا.

وفي المقابل، يشير المقترح الأردني إلى إشارة قوية من دمشق، بأنها بدأت تستجيب لمبدأ "خطوة مقابل خطوة" ضمن مسارات مشاورات جدة وعمان قبل عدّة أسابيع.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...