أخبار الدين والمتدينين العالم

21-05-2010

أخبار الدين والمتدينين العالم

يهود تركيا يجدّدون للحاخام الأكبر
أعيد انتخاب إسحق هاليفا لمنصب الحاخام الأكبر ليهود تركيا. وذكرت "وكالة أنباء الأناضول" ان أكثر من 4600 يهودي شاركوا في عملية الانتخاب التي حصلت في سبعة كنس في اسطنبول وستة في مختلف الأقاليم التركية. وحصل هاليفا على 4268 صوتا في مقابل 343 لمنافسه ايلي ليفي. وكان هاليفا انتخب للمنصب المرة الأولى عام 2003.

اغتيال كاهن كاثوليكي في الهند

أقدم مجهولون على اغتيال الكاهن الكاثوليكي الأب بيتر بومباشا (74 عاما) في محلة فاساي القريبة من مدينة مومباي. وقال أسقف أبرشية فاساي المطران فيليكس ماشادو ان "الاب بومباشا كان رجلاً محبوباً وكان الجميع ينظرون إليه بأعين الاحترام والتقدير".

مصر تعدل في مناهج الدين

أعلن وزير التربية والتعليم المصري أحمد زكي بدر ان الوزارة ستزيل كل المواد التي تعتبر محرّضة على التطرّف من مناهج التربية الدينية خلال كل مراحل الدراسة. وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع مفتي مصر ان "الوزارة ودار الإفتاء المصرية ستجريان تعديلات على مناهج التربية الدينية من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي، اعتبارا من العام الدراسي 2011 - 2012 المقبل".

دعوى قبطية على مؤلف "عزازيل"

اكد صاحب رواية "عزازيل" الروائي المصري يوسف زيدان انه مطلوب لنيابة امن الدولة العليا للتحقيق معه على ارضية بلاغات مقدمة من محامي الكنيسة القبطية نجيب جبرائيل، الى جانب 11 منظمة قبطية اخرى، بتهمة ازدراء الاديان والاساءة الى الدين المسيحي. من جهته، قال محامي الكنيسة نجيب جبرائيل: " لم اشك زيدان، كما يقول، بسبب روايته "عزازيل". فانا لست ضد الادب...لكنني تقدمت بشكوى بسبب مقابلة اساء فيها الى المسيح والمسيحية".

طلاق بعد نتف الحواجب

قرر زوجان سعوديان في المدينة المنورة الانفصال عقب ثلاثة أعوام من الارتباط، على اثر خلاف فقهي نشب بينهما تركز على "نتف" الحواجب، أو ما يعرف بـ"النمص" في السعودية. وكانت الزوجة تقدمت بطلب طلاق إلى المحكمة، عندما فشلت محاولاتها في إقناع زوجها برأي علماء أباحوا "نمص الحواجب"، فيما كان الزوج متمسكا برأي آخر معارض لها، مما سبب خلافا بينهما أدى إلى طلب الزوجة الطلاق منه رسميا.

إبدال الغامدي بعد سماحه بالاختلاط

عيّن رئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) الشيخ عبد العزيز الحمين الشيخ سليمان الرضيمان في منصب مدير الهيئة في مكة الشيخ احمد الغامدي الذي كانت تصريحاته عن جواز الاختلاط ما بين الجنسين اثارت جدلاً كبيراً في السعودية، وذلك ضمن سلسلة تعيينات شملت ايضا المدينة المنورة والقصيم وحائل. ولم يشر بيان الرضيمان الى سبب ابدال الغامدي، واكتفى بالقول ان التعيينات الجديدة اتت بسبب "انتهاء المدة التنظيمية لتكليف بعض العاملين".

الكنيسة الأرجنتينية تعارض الزواج المثلي

اعلنت الكنيسة الارجنتينية معارضتها مشروع قانون يهدف الى تشريع الزواج المثلي في الارجنتين ذات الغالبية الكاثوليكية. ورجحت مصادر برلمانية ان "تدعم غالبية من النواب هذا الاصلاح في مجلس النواب"، مما يجعل الارجنتين اول دولة في اميركا اللاتينية تسمح بالزواج المثلي. وقالت جمعية اساقفة الكنيسة الكاثوليكية في الارجنتين: "في حال تم تبني المشروع الاصلاحي، فهذا يعني ان الدولة تخطئ وتناقض واجباتها عبر تغيير مبادئ القانون الطبيعي والقانون العام".

"كوميدي سنترال" حذفت الإشارات إلى النبي

عمدت محطة التلفزيون الاميركية "كوميدي سنترال" الى حذف كل الاشارات الى النبي محمد في احدى حلقات مسلسلها للرسوم المتحركة "ساوث بارك" المعروف بجرأته، بعدما تلقى القيمون على البرنامح تهديدات اخيرا من مجموعة "ريفولوشن مسلم" المتطرفة.

الصلاة تمنع الزلازل في إيران

اعلن آية الله احمد جنتي، الامام المحافظ الذي يترأس مجلس صيانة الدستور، ان "المواظبة على الصلاة يمكن ان تمنع وقوع الزلازل". وقال في خطبة الجمعة في جامعة طهران: "لا احد، باستثناء المقربين من الله، يستطيع استباق وقوع الزلازل بدقة. لكن بالمواظبة على الصلاة والصدقة يمكن منعها". يشار الى ان ايران تشهد بانتظام زلازل عنيفة، وقد تطرق المسؤولون الايرانيون الى الموضوع مرارا في الآونة الاخيرة.

إمام مسجد ينفي الاعتداء على طفل

مثل إمام مسجد في دبي هندي الجنسية بتهمة الاعتداء جنسيا على طفل اميركي في الثامنة. وذكرت صحيفة "غلف نيوز" ان الامام "ز. هـ." يبلغ 26 عاما، وكان يدرس الطفل المعتدى عليه وشقيقه القرآن. وقد استدرجه الى مقر سكنه، حيث عانقه وقبّله. غير ان الامام نفى التهمة قائلا: "هذا ظلم، انا بريء ولم ارتكب اي سوء".

المصدر: النهار

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...