أمريكا وروسيا تتنافسان على إنشاء قواعد عسكرية في قرغيزستان

11-08-2010

أمريكا وروسيا تتنافسان على إنشاء قواعد عسكرية في قرغيزستان

أكدت قرغيزستان أمس، أن الولايات المتحدة أجرت معها محادثات بشأن إقامة منشأة عسكرية جنوب البلاد، لكنها أوضحت أن المقصود إنشاء مركز تدريب للقوات القرغيزية بأموال أمريكية، في وقت أعلن مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن موسكو أيضاً تريد افتتاح مركز تدريب في هذه المنطقة .

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “نوفوستي” عن متحدث باسم وزارة الدفاع القرغيزية صحة ما ذكرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية من أن الولايات المتحدة أجرت مع قيرغيزستان محادثات بشأن إقامة منشأة عسكرية في مدينة أوش جنوب البلاد .

لكن المتحدث أشار إلى أن المقصود إنشاء مركز تدريب للقوات القرغيزية بأموال الولايات المتحدة، وليس إنشاء قاعدة للقوات الأمريكية . ودعت الولايات المتحدة الشركات إلى تقديم عروضها لمشروع إنشاء مركز التدريب في أوش بكلفة استثمارية تراوح بين 5 ملايين دولار و10 ملايين .

وقال مصدر في وزارة الدفاع الروسية لصحيفة “فيدوموستي” الروسية إن روسيا أيضاً تريد افتتاح مركز تدريب في هذه المنطقة، مشيراً إلى أن روسيا قد تبدأ محادثات مع قيرغيزستان لإقامة قاعدة عسكرية في مقاطعة أوش بعد اختتام الانتخابات لتشكيل البرلمان القرغيزي الجديد في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لافتاً إلى أن روسيا تتابع الخطط الأمريكية في هذا المجال . 

المصدر: يو بي آي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...