900 وفاة في موسم الحج

21-06-2024

900 وفاة في موسم الحج

ارتفع عدد الوفيات خلال موسم الحج هذا العام إلى أكثر من 900 شخص، أغلبهم مصريون، ويعزى معظمها إلى ارتفاع درجات الحرارة، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وفيما لا يزال الكثيرون يبحثون عن ذويهم وأصدقائهم الذين فقدوا أثناء أداء مناسك الحج، أفاد دبلوماسي عربي لوكالة “فرانس برس” بوفاة ما لا يقل عن 600 حاج مصري خلال هذا الموسم، معظمهم بسبب الطقس الحار، مما يرفع إجمالي عدد الوفيات إلى أكثر من 900 شخص.

وذكر الدبلوماسي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن “عدد الوفيات بين الحجاج المصريين ارتفع إلى ما لا يقل عن 600 شخص”، مشيرًا إلى أن جميع الوفيات الجديدة ناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة، وأغلبهم لا يحملون تصاريح الحج.

وأضاف أنه مطلع هذا الأسبوع، بلغت درجة الحرارة في مكة المكرمة 51.8 درجة مئوية.

وبإضافة عدد الوفيات بين المصريين، يصل إجمالي عدد الوفيات خلال موسم الحج هذا العام إلى 922 شخصًا على الأقل، وذلك وفقًا لإحصائيات جمعتها وكالة “فرانس برس” استنادًا إلى أعداد أُعلنت من قِبل الدول المعنية ودبلوماسيين، الذين لم يوضحوا جميعهم أسباب الوفيات.

إضافة إلى المصريين، تشمل هذه الإحصائية 132 إندونيسيًا، و68 هنديًا، و60 أردنيًا، و35 تونسيًا، و13 من كردستان العراق، و11 إيرانيًا، و3 سنغاليين.

وأعلنت كل من الهند وإندونيسيا وإيران والسنغال وتونس وإقليم كردستان العراق عن عدد الوفيات بين مواطنيها الحجاج. ولكن معظم هذه الدول لم تقدم تفاصيل حول الأسباب.

وأكد دبلوماسي آسيوي في السعودية يوم الأربعاء وفاة 68 مواطنًا هنديًا خلال موسم الحج، مشيرًا إلى أن “بعض الوفيات كانت لأسباب طبيعية، وكثير من الحجاج كانوا من كبار السن.

والبعض الآخر قد يكون قد توفي بسبب الأحوال الجوية، وهذا ما نفترضه” وفي العام الماضي، توفي أكثر من 200 حاج، معظمهم من إندونيسيا.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية يوم الأحد أنها سجلت “2764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة والتعرض لأشعة الشمس وعدم الالتزام بالإرشادات”، لكنها لم تقدم أي معلومات عن عدد الوفيات.

وأشار الدبلوماسي الآسيوي يوم الأربعاء إلى أن هناك عددًا من المفقودين أيضًا، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأضاف: “هذا يحدث كل عام (…) لا يمكننا القول إن هذا العدد مرتفع بشكل غير طبيعي هذا العام”، مؤكدًا أن الوضع مشابه إلى حد ما للعام الماضي، وسنعرف المزيد في الأيام القادمة.

وكما في عام 2023، أدى هذا العام أكثر من 1.8 مليون حاج مناسك الحج، منهم 1.6 مليون حاج من خارج المملكة، وفقًا للسلطات السعودية.

العربي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...