مشروع قانون لحظر النقاب في إيطاليا

19-09-2010

مشروع قانون لحظر النقاب في إيطاليا

قدم حزب رابطة الشمال، الحليف الرئيسي لحكومة سيلفيو برلسكوني، مشروع قانون يحظر وضع النقاب الكامل الذي يغطي وجه المراة وجسمها في ايطاليا، وذلك على غرار التشريع الجديد الذي أقر في فرنسا الأسبوع الماضي .

وقال ماركو ريغوتسوني زعيم نواب الرابطة في البرلمان وأحد واضعي المشروع إن النص المطابق تقريباً للنص الذي أقره البرلمان الفرنسي “يهدف إلى احترام مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة القائم في مجتمعنا” . واعتبرت نائبة رئيس مجموعة رابطة الشمال في المجلس كارولينا لوسانا أن الغطاء الكامل يعد “إهانة لكرامة المراة” . وقد سبق أن تلقت لجنة الشؤون الدستورية في مجلس النواب ثمانية مشاريع قوانين في هذا الصدد، سواء لحظر البرقع أو النقاب بعضها مقدم من أحزاب الوسط أو من أنصار جانفرانكو فيني الذي انشق على الأغلبية اليمينية .

وأبدت رابطة الشمال رغبتها في تقديم مشروعها الخاص “لإعطاء دفعة جديدة للحركة المعارضة للنقاب في إيطاليا” .

وينص مشروع الرابطة على عقوبة الحبس لمدة عام وغرامة 30 ألف يورو لمن يرغم “فرداً أو أكثر على اخفاء وجهه عبر التهديد أو المضايقة أو أية وسيلة تثير حالة قلق أو خوف” . ويمكن تشديد العقوبة إذا مورست هذه الضغوط على قاصر أو معاق . ويقضي المشروع بتغريم أي امرأة تضع النقاب أو البرقع في الشارع ما بين 150 إلى 300  يورو، أو القيام مجاناً بأعمال خدمة عامة .

وأكد ريغوتسوني أن “معركتنا معركة علمانية كما هو الحال في فرنسا . إنها ليست معركة دينية . فبالنسبة لي من حق كل شخص اعتناق الدين الذي يريده” .

ورغم انه يوجد في إيطاليا بالفعل منذ عام 1975 قانون يحظر إخفاء الوجه لأسباب تتعلق بالأمن العام، فإن ريغوتسوني يرى أنه من الضروري سن قانون محدد .

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...