روسيا توقف جندي أمريكي سابق بتهمة تهريب مخدرات

12-06-2023

روسيا توقف جندي أمريكي سابق بتهمة تهريب مخدرات

اعتقلت الشرطة الروسية جنديا أمريكيا سابقا في موسكو بتهمة تهريب مخدرات، وفق ما أعلنت السلطات القضائية.

وشوهد المواطن الأمريكي لحظة مثوله أمام المحكمة داخل قفص، في لقطات عرضها التلفزيون الروسي الرسمي.

وأعلن النظام القضائي الروسي أن الأمريكي المحتجز يدعى مايكل ترافيس ليك (51 عاما) وأنه عمل في السابق مؤلف أغاني وموسيقيا في فرقة روسية لموسيقى الروك.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نبأ القبض على ليك في موسكو، وأضاف أن مسؤولين من السفارة الأمريكية هناك حضروا جلسة توجيه الاتهام له في العاشر من يونيو حزيران.

وقال المتحدث في رد مرسل بالبريد الإلكتروني: "عندما يعتقل مواطن أمريكي في الخارج تسارع وزارة الخارجية بتقديم خدمات قنصلية له على الفور وتعمل على توفير كافة أشكال المساعدة القنصلية المطلوبة".

وأضاف: "سنواصل متابعة القضية عن كثب".

وعرض تلفزيون روسيا24 الرسمي لقطات له هو يقف داخل القفص بالمحكمة في حين عرض تلفزيون (آر.إي.إن) صورة له عند إلقاء القبض عليه في موسكو في السادس من يونيو حزيران ظهر بها ويداه مقيدتان خلف ظهره.


وذكر بيان قضائي نشرته محاكم الاختصاص العام في موسكو على تطبيق تيليغرام "في 10 يونيو 2023، اتخذت محكمة خاموفنيكي الجزئية في موسكو إجراء لتقييد حقوق مواطن أمريكي".

وأضاف البيان "سيبقي المظلي السابق والموسيقي، المتهم بالاتجار في المخدرات بمشاركة شبان، محتجزا حتى السادس من أغسطس 2023".

ولم يتضح حتى الآن ما إن كان للمتهم محام. ولم تتمكن رويترز من الوصول إليه للحصول على تعليق وهو رهن احتجاز السلطات الروسية. ولم ترد الفرقة الموسيقية التي كان عضوا بها على رسائل لطلب التعليق.

وقال تلفزيون (آر.إي.إن) إن الشرطة عثرت على مادة مشبوهة في شقة ليك.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "نحن على علم بالتقارير عن إلقاء القبض على مواطن أمريكي في موسكو في الآونة الأخيرة" مضيفا أن الوزارة عندما يتم احتجاز مواطن أمريكي في الخارج "تسعى إلى تقديم (المساعدة) القنصلية له في أسرع وقت ممكن وتعمل على تقديم كل المساعدة القنصلية المناسبة".

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أنه في حالة إدانته فقد يواجه ليك السجن لمدة تصل إلى 12 عاما.

وقال مصدر، طلب عدم الكشف عن هويته لحساسية الأمر، لرويترز إن فرقة الروك التي كان ليك عضوا بها لم تقدم أي حفل موسيقي منذ 2019.

عندما وصل ليك إلى موسكو في البداية، عمل معلما للغة الإنجليزية وكان يساعد في ترجمة الأغاني للفرق الموسيقية الروسية.

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير شباط من العام الماضي، طلبت الولايات المتحدة مرارا من مواطنيها مغادرة روسيا خوفا من احتمال تعرضهم لمخاطر الاحتجاز التعسفي أو المضايقات من وكالات إنفاذ القانون الروسية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...