تحلية مياه البحر السوري

10-08-2024

تحلية مياه البحر السوري

أعلنت حكومة تصريف الأعمال في سوريا عن نيتها تحلية مياه البحر لتزويد المنطقة الجنوبية بالمياه، وهو مشروع تم الإعلان عنه لأول مرة في عام 2021، ولكن لم يشهد أي تقدم ملموس بعد مرور ثلاث سنوات.

وفي اجتماعها يوم الثلاثاء، شددت الحكومة على أهمية الحفاظ على المياه الجوفية، وأكدت “السعي” لتحلية مياه البحر، إلى جانب إصلاح الشبكات المتضررة للحد من فقدان المياه.

وتأتي هذه التصريحات وسط أزمة مياه حادة تعاني منها العديد من المحافظات السورية، بما في ذلك اللاذقية، رغم أنها من أكثر المناطق غزارة في الأمطار خلال فصل الشتاء.

يذكر أن الحكومة كانت قد أعلنت عن مشروع تحلية مياه البحر في عام 2021، عندما قال رئيس الوزراء حسين عرنوس خلال زيارة إلى السويداء إن هناك خطة حكومية كبرى لتحلية مياه البحر ونقل مياه الفرات إلى دمشق والمنطقة الجنوبية، وفقاً لما نقلته وسائل الإعلام المحلية آنذاك.

وفي العام نفسه، صرح مدير التخطيط في وزارة الموارد المائية، بسام أبو حرب، أن المشروع قد بدأ بالفعل، وسيعتمد في مراحله القادمة على تحلية مياه البحر والاستفادة من فائض المياه في المنطقة الساحلية، بالتعاون مع شركة نمساوية وبتمويل صيني.

ومع مرور ثلاث سنوات، وفي ظل انتظار تشكيل حكومة جديدة، يتم التذكير بهذا المشروع الذي لا تزال تفاصيله غير واضحة، ولا يزال موعد اكتماله مجهولاً، بانتظار ما ستقرره الحكومة القادمة.

سناك سوري

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...