ما حقيقة عدم وجود أموال في شركات الصرافة بسوريا ؟

15-08-2024

ما حقيقة عدم وجود أموال في شركات الصرافة بسوريا ؟

وردت شكاوى من المواطنين حول تأخر شركتي “الفؤاد” و”الهرم” في تسليم الحوالات المالية الخارجية المحولة إليهما منذ عدة أيام.

وأوضحت الشكاوى أن شركات الصرافة تقتصر حالياً على تسليم الحوالات الداخلية فقط، مما أثار تساؤلات بين الناس عن السبب وراء هذا التأخير.

مصدر مطلع في إحدى شركات الحوالات أفاد  بأن هناك قراراً صدر من البنك المركزي يمنع تسليم الحوالات الخارجية إلا عبر شركات معينة مثل “الفاضل”، “المتحدة”، و”الأدهم”.

فيما نفى مصدر آخر من شركة حوالات أخرى وجود نقص في الأموال، موضحاً أن البنك المركزي يقوم بضخ كميات محدودة من الأموال إلى الشركات، مما يؤدي أحياناً إلى توقف مؤقت في تسليم الحوالات الخارجية ليوم أو نصف يوم بناءً على توجيهات الإدارة العامة، قبل أن تعاود الشبكات عملها من جديد.

منذ بداية العام، كشف مصدر أن نسبة الحوالات المالية الواردة إلى سوريا ارتفعت بنسبة تزيد عن 30% مقارنة بالعام الماضي.

ورغم عدم توفر أرقام دقيقة لحجم الحوالات المالية التي تصل إلى البلاد، كانت وزيرة الاقتصاد السابقة لمياء عاصي قد قدرت في وقت سابق أن إجمالي الحوالات اليومية التي تصل إلى سوريا يبلغ حوالي 6 ملايين دولار.

وأوضحت عاصي في تصريح لإذاعة محلية أن إجمالي الحوالات السنوية قد يصل إلى ملياري دولار، واصفة قرار مصرف سوريا المركزي برفع سعر صرف الحوالات بأنه “خطوة سليمة في الاتجاه الصحيح”.

هاشتاغ سوريا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...