ما هي احتمالات حدوث زلزال مدمر في سوريا ؟

15-08-2024

ما هي احتمالات حدوث زلزال مدمر في سوريا ؟

أثارت الهزة الأرضية التي وقعت منذ أيام في منطقة حماة مخاوف السكان بسبب قوتها الواسعة، وتزايد القلق بعد انتشار صور تشير إلى أنها حدثت على فالق مصياف، مما دفع البعض للتنبؤ بإمكانية وقوع زلزال أو هزات ارتدادية أخرى.

إلا أن مدير مركز الرصد الزلزالي، الدكتور رائد أحمد، نفى  أن تكون الهزة قد حدثت على فالق مصياف، موضحاً أنها وقعت شمال السلمية بحوالي 7 كيلومترات بالقرب من قرية البويضة، وعلى فالق زغرين، وهو فالق صغير متعامد مع فالق البحر الميت.

وأشار أحمد إلى أن المركز سجل 11 هزة خفيفة بعد الهزة الرئيسية

فيما يتعلق بالشعور القوي بالهزة وانتشارها الواسع، أوضح أحمد أن السبب يعود إلى أن الهزة كانت قريبة من سطح الأرض، مضيفاً أن المركز سبق وأن سجل هزات قريبة من السطح في سوريا.

وأشار إلى أن أي هزة تحدث على نفس الصدع تعتبر ارتدادية، فمثلاً إذا كانت شرق حماة فهي ارتدادية، بينما إذا كانت شمال غرب حماة أو شمال غرب حمص فهي هزة مستقلة.

وعن احتمالات وقوع زلازل مستقبلية، توقع أحمد حدوث زلزال متوسط الشدة في تركيا على المدى المتوسط، بناءً على توقعات موجودة منذ فترة، لكنه أشار إلى أن في سوريا، يمكن حدوث هزات ضعيفة إلى متوسطة القوة، إلا أن احتمالية وقوع زلازل مدمرة أو شديدة تبقى ضعيفة جداً، وتبلغ حوالي 0.2%.

يذكر أن الهزة التي وقعت أمس بقوة 5.4 على مقياس ريختر لم تسفر عن خسائر بشرية كبيرة، باستثناء بعض حالات الهلع والخوف، حيث نزل العديد من السكان إلى الشوارع خوفاً من حدوث هزة أقوى.

ويشار أيضاً إلى أن سوريا تعرضت في فبراير 2023 لزلزال قوي تجاوزت شدته 7 درجات على مقياس ريختر، مما أسفر عن وفاة وإصابة العديد من الأشخاص، إلى جانب انهيار منازل وأضرار كبيرة في البنية التحتية، بما في ذلك شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والهاتف.


أثر برس

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...