معدل القبول العام النهائي في السنة التحضيرية

01-09-2024

معدل القبول العام النهائي في السنة التحضيرية

توقعت مديرة شؤون الطلاب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نور حبّوب عدم تجاوز معدل القبول «العام» النهائي في السنة التحضيرية الـ232 درجة، وذلك نظراً للانخفاض الكبير لأعداد الناجحين في الثانوية «شريحة الطبيات» لحدود النصف، علماً أنه تم تحديد عدد المقاعد بـ7646 مقعداً.

وأضافت حبّوب إن ذلك يتوضح من خلال أعداد المتقدمين لهذه الشريحة خلال مفاضلة القبول الجامعي التي حددت معدل التفاضل على الكليات الطبية بـ229 للفرع العام و224 للموازي، أي إن المعدلات النهائية للقبول ترتبط حسب الطلب على التخصصات.

وبينت حبّوب أن التقدم على الفرع الأدبي بموجب مفاضلة كما الفرع العلمي وليس تسجيلاً مباشراً، داعية إلى ضرورة التروي في إملاء الرغبات سواء عن بعد أم من خلال مراكز المفاضلة المنتشرة في كل الجامعة والمعلن عنها ضمن مفاضلة القبول الجامعي، علماً أنه تم الإعلان عن المفاضلة قبل 10 أيام من موعد بدء التسجيل عليها بـ8 الشهر القادم، على أن يستمر التسجيل حتى 26 الشهر القادم.

وشددت حبّوب على أهمية تعبئة الرغبات من الطلاب بشكل كامل وعدم الاكتفاء برغبة أو رغبتين كما حصل العام الماضي، مضيفة: متاح للطالب 120 رغبة للفرع العلمي بين 35 رغبة عام، و25 رغبة مواز، و20 رغبة منح جامعات خاصة، و40 رغبة جامعات خاصة «كليات طبية».

وكشفت حبّوب عن ميزة جديدة تم تطبيقها هذا العام تتيح لكل طالب لا يسجل 25 رغبة للقبول العام يتم إعلامه من «البرنامج» بعدم إكمال العدد المطلوب وبالتالي عدم استفادة الطالب من تسوية الوضع عند إصدار النتائج، مؤكدة أن عدم إملاء كل الرغبات يعتبر من المشكلات التي واجهت الوزارة العام الماضي.

كما أكدت مديرة شؤون الطلاب أنه من المتوقع أن تصدر نتائج المفاضلة العامة خلال الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول القادم، على أن يتم حصر أعداد المتقدمين لكل تخصص وكلية من الكليات والشرائح ليصار إلى الإعلان عن المعدل النهائي للقبول في السنة التحضيرية ومختلف الكليات، مع تحديد عدد من الامتحانات كشرط للقبول في بعض التخصصات كهندسة العمارة والفنون الجميلية واللغات الأجنبية، إضافة إلى امتحاني القبول في كليتي الإعلام والعلوم السياسية التي تم اعتمادها من مجلس التعليم العالي، علماً أنه تم تحديد موعد امتحان الفنون الجميلة بـ8 الشهر الجاري، واللغة الإنكليزية بـ9 الشهر، وهندسة العمارة بـ10 الشهر، وكلية الإعلام بـ11 الشهر، والأدب الفرنسي بـ12 الشهر، والعلوم السياسية بـ16 الشهر.

وأشارت حبّوب إلى بدء التقدم إلى عدد من الاختصاصات الجديدة في مفاضلة هذا العام، وتشمل كلية الطب البشري في دير الزور، والهندسة الزراعية في محافظتي القنيطرة وطرطوس، والمعهد التقاني للنفط والغاز في دير الزور، إضافة إلى اختصاص «مساعد طبيب أسنان» ضمن الفرع العلمي.

وقالت مديرة شؤون الطلاب: كلية الهندسة الزراعية في بطاقة المفاضلة كانت تكتب سابقاً باسم كلية الزراعة، وبعد صدور المرسوم 275 في العام الماضي أدرجت ضمن بطاقة المفاضلة باسم «الهندسة الزراعية»، مشيرة إلى أن المرسوم ينص على تسمية كلية الزراعة في جميع الجامعات السورية باسم كلية الهندسة الزراعية، ويحصل الطالب الخريج على درجة الإجازة.

وحسب حبّوب، أصبحت الكليات التطبيقية بأنواعها واختصاصاتها من مفاضلة هذا العام للفرع العلمي لجعلها فقط محصورة لطلاب «الفرع المهني» بهدف التوسع بعدد المقاعد لهذا العام، وتشجيعاً للطلاب بالتأكيد على أهمية هذه الاختصاصات

الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...