«أفغانستان بالصور» وجوه وطائرات ورق

13-04-2013

«أفغانستان بالصور» وجوه وطائرات ورق

رغم كل المأساة التي غلفت وجه أفغانستان، إلا أنها لا تزال تضحك. تعبث بالحياة كطفلة، وتثبت بالأمل ما يحق لها أن تعيشه. أفغانستان الأخضر، والعرق في الساحات، وكتب المدارس والمقاعد، وسجّاد تحيكه أنامل الأطفال، ومزارع تنتظر أن تنمو فتُحصد. كل ذلك كان متجلياً في صفحة «أفغانستان بالصور» على فايسبوك، والتي لا يمكن لمن يمرّ بها إلّا أن يغرق في تلك البقعة الحزينة من الأرض، في وجوهها الكثيفة بمعناها، خلف الوجه المثقل والمتراكم بالتاريخ المرير.
تبدأ الصور بالسماء ولا تنتهي.. هناك حيث الطائرات الورقية بخلفية المساجد المزبرجة بدقة جميلة، وبقبب زرقاء تحفرها حجارة ملونة. في الصور أيادٍ تحمل الخيوط الطويلة الرفيعة وتلحق بالطائرات حيث اللانهاية، حيث الفرح. أولاد يضمرون أحلامهم خلف الصور الجماعية، بزيّ له طابع الريف العتيق الذي نادراً ما يلبسون غيره. هضاب عالية في كل مكان، وفلاحون وكسارات بشرية، وأطفال يمسكون أيادي بعضهم ويدورون كريح هائجة حول التراب.الصورة عن «فايسبوك»
وبالرغم من صعوبات الحياة التي تكتنفها الأحياء الفقيرة هناك، إلا أنّ التعليم ظل أساساً لتكملة هذا النضال الطويل، فتجد ألواح الخشب معلقة إلى حائط مهدد بالهبوط، لكنها ثابتة من جهة الإرادة، وترى الطباشير والأقلام، حيث التفتت عيناك بين الصفوف. أما ما يميّز الملامح هناك، فهو ذاك الاسمرار الملقى على الوجوه بعيون ملونة.
ظلّت صور أفغانستان بعد الحرب ثابتة، في الصحافة وذاكرتنا، إلا أنه نادراً ما روى الإعلام لنا قصصاً خارج الدمار وخيم اللاجئين والموت الملازم. تحاول صفحة «أفغانستان بالصور» أن تبني لنا خيالاً جديداً للحياة هناك. أغلب الوجوه التي صوّرها مصوّرون من أنحاء العالم كافة، مليئة بعفويتها. حمامات كثيرة لا تفعل سوى أن تهمّ للطيران، ملاعب كرة القدم، مساحات خضراء شاسعة، جدران مزركشة، حجاب ناعم خجول، وأخريات منقبات، فساتين تلبسها الفتيات بشغف واضح، بالونات بيد البائعين الماكثين على جنب الطريق. أسرار صغيرة، دراجات هوائية، صلاة كثيرة، حبّ ومن ثم تعب، ونوم في الفلا.
وأحلى ما في هذه الصور أن غالبيتها جماعية، أصدقاء وعائلات، أمهات ومعلمات وعمال. وإن كانت صورة مفردة فيطلع سر من الوجه بالوجوه التي فيه، لأنها تحكي أبعد مما نراه، وأكثر مما لم نستطع ــ نحن الممتلئين بأصواتنا ـ أن نتخيّله. صور كثيرة لأفغانستان الحزينة الجميلة، التي تحيا، برغم كل شيء، أحلى من تاريخها.
رابط الصفحة على فايسبوك
http://www.facebook.com/AfghanistanInPhotos?fref=ts

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...