كيف سيكون واقع تقنين الكهرباء في سورية خلال فصل الصيف؟

03-05-2024

كيف سيكون واقع تقنين الكهرباء في سورية خلال فصل الصيف؟

تحدث وزير الكهرباء غسان الزامل، عن واقع التقنين خلال الصيف المقبل. وأوضح الزامل، أن كمية التوليد الموجودة محدودة وتتأثر بالاستهلاك سواء كانت نتيجة الحر أو البرد، وأي تغيرات تؤثر على زياد استجرار الطاقة.

أما فيما يخص تأمين الفيول، قال الزامل، إن الوزارة تجري مفاوضات كبيرة ومستمرة لتأمين الفيول والنفط لينعكس على واقع الكهرباء، والتي تعتمد المحطات فيها على 75% غاز، و25% فيول، والذي يمكن استجراره بسهولة أكثر من الغاز عن طريق البواخر.

في السياق، قال الزامل: إن إدخال محطة تحويل "يلدا" بريف دمشق باستطاعة 30 ميغا واط إلى الخدمة، ستساهم بتحسين واقع الكهرباء في مناطق ببيلا ويلدا ومحيطهما.

وأضاف الزامل لإذاعة شام اف ام: ستساهم المحطة بتخفيض ساعات الانقطاع الطويلة الناتجة عن الأحمال الزائدة، أما بالنسبة لقلة التوليد فهو متعلق بتأمين حوامل الطاقة.

وبيّن أن عمليات الصيانة والإصلاح كانت بأيادٍ سوريّة ما ساهم بتوفير نسبة من التكاليف، علماً أن كلفة إصلاح المحطة أكثر من 70 مليار ليرة.

وذكر أن عمليات صيانة المحطات التي تعطلت بسبب الحرب وصلت لـ60% من أصل 135 محطة مدمرة.

وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس، وضع أمس محطة تحويل يلدا في ريف دمشق بالخدمة، وذلك بعد إعادة تأهيلها نتيجة الأضرار التي لحقت بها جراء الإرهاب، ويساهم وضع المحطة في الخدمة بتأمين التغذية الكهربائية لمناطق (يلدا- ببيلا- سيدي قداد - قسم من عقربا- بيت سحم وقسم من مخيم فلسطين)، وتأمين الربط الحلقي لمحطة تحويل السيدة زينب.

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...