ماذا ينتظر الشرق الأوسط على وقع المواجهة بين إسرائيل وإيـران؟

05-08-2024

ماذا ينتظر الشرق الأوسط على وقع المواجهة بين إسرائيل وإيـران؟

في ظل تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل، يتابع الشرق الأوسط بقلق الأحداث المتسارعة.

أفادت وسائل الإعلام الأمريكية بأن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أبلغ دول مجموعة السبع الكبرى بأن إيران و”حزب الله” قد يبدآن هجمات على إسرائيل .

في الوقت ذاته، وصل قائد القوات المركزية الأمريكية إلى المنطقة بعد ساعات من إرسال حاملات طائرات ومقاتلات أمريكية إلى الشرق الأوسط.

كما يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعاً مع مستشاري الأمن القومي لمناقشة هجوم محتمل من إيران على إسرائيل، وذلك بعد اغتيال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وأوضح خبير الشؤون الجيوسياسية والاقتصادية، د. بيار عازار، أن هناك مبالغة إعلامية بشأن الوضع الراهن، مشيراً إلى أن الصراع الحالي هو استمرار للأحداث التي بدأت مع حرب غزة.

وأضاف أن عملية اغتيال هنية قد تثير ردود فعل، ولكن من غير المرجح أن ترد إيران بشكل مباشر ضد إسرائيل إلا في أذربيجان، حيث لإسرائيل تأثير كبير يمكن أن يهدد الأمن القومي الإيراني.

كما ذكر عازار أن الدول التي تدخلت لوقف الحرب بين إيران وإسرائيل كانت تتصرف بشكل براغماتي.

من جانبه، أشار الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد عبد الحميد سلهب، إلى أنه لا يتوقع اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط، ولكن من المتوقع أن يكون رد إيران على اغتيال هنية مؤثراً.

وأكد سلهب أن الوضع في الشرق الأوسط متوتر بشكل كبير بسبب السياسات الإسرائيلية، التي تستمر في القمع والعدوان وأضاف أن الأيام المقبلة قد تكون ساخنة إذا لم تتعرض إسرائيل لضغوط حقيقية.

فيما يتعلق بإمكانية تدخل الولايات المتحدة بشكل نشط، بعد إرسالها حاملات الطائرات والمقاتلات إلى المنطقة، قال الخبير العسكري إن المنطقة اعتادت على رؤية الحاملات الأمريكية تأتي وتذهب دون تغيير كبير.

وأكد أن شعوب المنطقة قادرة على المقاومة ولا تخشى هذه الاستعراضات العسكرية، التي عادة ما تكون مؤقتة.

سبوتنيك عربي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...