ما الفرق الذي قد تحدثه طائرات “إف 16”في واقع الحرب الأوكرانية ؟

15-08-2024

ما الفرق الذي قد تحدثه طائرات “إف 16”في واقع الحرب الأوكرانية ؟

حصول أوكرانيا على طائرات “إف 16” بعد شهور من المطالبات المستمرة التي قادها الرئيس فولوديمير زيلينسكي يمثل بداية جديدة “رمزية وقوية” للصراع الذي اندلع منذ فبراير 2022.

في نهاية يوليو، وصلت أول 10 طائرات من أصل 79 مقاتلة إلى أوكرانيا، ومن المقرر أن تمتلك أوكرانيا 20 طائرة من صنع أمريكي بحلول نهاية عام 2024.

بينما سيكتمل تسليم العدد المتبقي على مراحل خلال عام 2025.

القائد السابق للقوات الأمريكية في أوروبا، بن هودجز، أشار إلى أن التأخير في نقل الطائرات إلى أوكرانيا كان محبطاً للغاية، حيث يعود جزء من التأخير إلى التحديات في تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام طائرات “إف 16″، التي تختلف بشكل كبير عن طائرات ميغ 29 وسوخوي 27 التي تعود لفترة الاتحاد السوفيتي.

علاوة على ذلك، كان هناك تحدٍ آخر يتمثل في تجهيز البنية التحتية اللازمة لاستقبال وصيانة هذه الطائرات، حيث يتطلب مهندسو الطيران تدريباً مكثفاً أيضاً.

من جانب آخر، يرى دوغلاس باري، الخبير في القوة الجوية لدى المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، أن “إف 16” ستعزز من الروح المعنوية للقوات الأوكرانية، على الرغم من قلة عدد الطائرات التي وصلت حتى الآن. وأكد أن هذه الطائرات ستبدأ تدريجياً في إحداث فرق في ميدان المعركة.

طائرات “إف 16” قادرة على استخدام صواريخ “إيه آي إم 9 إكس” الحرارية لإسقاط الصواريخ الروسية المجنحة التي تستهدف البنية التحتية المدنية في أوكرانيا. كما يمكنها إطلاق صواريخ “هاربون” المضادة للسفن ضد الأسطول الروسي في البحر الأسود.

ورغم التقدم الذي تم تحقيقه، يشير تقرير من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية إلى أن أوكرانيا بحاجة إلى عدد أكبر من الطائرات مما تم الالتزام به حتى الآن.

من بين 79 طائرة موعودة، هناك ما لا يقل عن 10 طائرات تدريبية، وقد تكون بعض الطائرات الأخرى غير صالحة للاستخدام إلا كقطع غيار.

في السابق، كانت أوكرانيا تعتمد على أسطول قديم من الطائرات السوفيتية، الذي لا يضاهي الأسطول الروسي الأكثر تقدماً وتفوقاً عددياً.

مؤخراً، أعلن زيلينسكي أن الطيارين الأوكرانيين بدأوا في التحليق بطائرات “إف 16” داخل البلاد، مؤكداً وصول هذه المقاتلات التي طال انتظارها بعد أكثر من 29 شهراً من بدء العمليات العسكرية الروسية.

جاء هذا الإعلان خلال لقائه مع طيارين عسكريين في قاعدة جوية، حيث كانت طائرتان من هذا الطراز متواجدتين على الأرض وأخريين تحلقان في السماء.

هاشتاغ سوريا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...