(لوموند ديبلوماتيك) توزع في سورية مع «الأخبار» اللبنانية

10-08-2009

(لوموند ديبلوماتيك) توزع في سورية مع «الأخبار» اللبنانية

تبدأ مجلة «لوموند ديبلوماتيك» الشهرية الفرنسية توزيع نشرتها العربية في سورية ولبنان في الخامس عشر من الشهر الجاري. 
 وسيتم توزيع النشرة العربية مجاناً بالتعاون مع جريدة الأخبار اللبنانية التي يقول مدير تحريرها خالد صاغية  إن الخيار وقع على «الأخبار» لأنها «تمثل مع «لوموند» مطبوعتين يساريتين تتفقان في توجههما السياسي وطريقة مقاربتهما للحدث السياسي والاقتصادي والاجتماعي وتحليلهما لهذا الحدث إضافة إلى اهتمام المطبوعتين بقضايا مشتركة باتت ملحة وتقارب مواقفهما إزاءها مثل النظرة للمشروع الأميركي في الشرق الأوسط والعولمة... الخ».
وبحسب رئيس تحرير النشرة العربية في «لوموند ديبلوماتيك» سمير العيطة «فإننا في هذه النشرة ندافع عن القضايا العربية ونوجه نقدنا القاسي لبعض القضايا الاجتماعية» التي يعاني منها المجتمع العربي. وتتناول النشرة العربية، التي يكتب افتتاحيتها العيطة، إلى جانب المواضيع الفرنسية المترجمة مواضيع عربية خاصة، كما تكرم في كل عدد لها فنانا عربيا بنشر إحدى لوحاته على الغلاف وبنشر مادة داخل العدد تتناول شخصيته ومهنته.
وسيتناول العدد القادم من النشرة العربية موضوعاً عن حياة الأكراد في سورية كتبه المفكر والباحث السوري جمال باروت.
وحول «القيمة المضافة» التي ستوفرها «لوموند» للساحة الإعلامية في سورية أوضح العيطة أن النشرة تحاول «خلق طريقة تفكير وعمل جديدة في المجال الصحفي والبحثي، فالصحافة التحليلية والاستقصائية في سورية قليلة وهي ثغرة ستسدها «لوموند» التي تملك تاريخاً عريقاً في هذا المجال، عدا أن المواضيع السورية ستنشط في النشرة».
وفي الوقت نفسه فإن العيطة أشار إلى «وجوب استثمار أجواء التحسن الشديدة التي طرأت أخيراً على وضع الإعلام في سورية» لافتاً إلى «رغبة واضحة من قبل وزارة الإعلام في التعاون معنا».
وحول مدى توافق سياسة النشرة العربية لـ«لوموند ديبلوماتيك» مع السياسة الإعلامية في سورية أوضح صاغية أن «هناك بلداناً عربية فيها قيود إعلامية أكثر من سورية ويتم توزيع النشرة فيها».
وتوزع النشرة العربية في السعودية مع جريدة «الرياض» وفي الكويت مع «القبس» وفي الإمارات مع «الخليج» وفي اليمن مع «السياسية»، كما توزع في دول عربية أخرى.

راضي محسن

المصدر: الوطن السورية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...