آب (أغسطس) 2024

31-08-2024

تنين بحري خفيف يضرب قرية البصة بريف اللاذقية

قال مصدر في المديرية العامة للموانئ إن تنيناً بحرياً ضعيف الشدة ضرب قرية البصة بريف اللاذقية صباح اليوم مخلفاً أضراراً مادية بسيطة.
وبيّن المصدر أن الأضرار اقتصرت على بعض خيم القصب والكراسي البلاستيكية الموجودة على الشاطئ في قرية البصة.

بدوره، أوضح مصدر محلي في القرية  أن الأضرار الناتجة عن التنين شملت 3 خيم من القصب الموجودة على شاطئ البحر، مشيراً إلى حركة الرياح القوية صباح اليوم أدت إلى سقوط الخيم القصبية وتطاير عدد من الكراسي البلاستيكية الموجودة في المكان.

31-08-2024

مجهولون يغتـالون رامز الزرزور في درعا

قُتل رامز الزرزور، أحد مؤسسي اللجان الشعبية المرتبطة في مدينة درعا، نتيجة استهدافه بالرصاص من قبل مجهولين في بلدة عتمان شمال المدينة، مساء الأربعاء.

وذكرت مصادر اعلامية محلية أن الزرزور تعرّض لإطلاق نار مباشر أثناء عودته من تحكيم مباراة كرة قدم في بلدة عتمان، حيث كان المهاجمون يستقلون دراجة نارية على الطريق الواصل بين بلدة عتمان ومدينة درعا.

الزرزور، المنحدر من منطقة وادي العيون في ريف حماة، كان قد انتقل للإقامة في مدينة درعا منذ عام 2011 بعد مغادرته بلدة اليادودة.

31-08-2024

أفضل 10 دول بالعالم للاستثمار في 2024

في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية والضبابية الاقتصادية التي تشهدها العديد من دول ومناطق العالم، أصبح من الضروري أن يختار المستثمرون بعناية وجهاتهم الاستثمارية والدول التي يضعون فيها أموالهم.

بحسب تقرير الاستثمار العالمي لعام 2024 الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، شهد الاستثمار الأجنبي المباشر انخفاضًا عالميًا بنسبة 2% ليصل إلى 1.3 تريليون دولار في عام 2023، وذلك بسبب التباطؤ الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية المتصاعدة.

31-08-2024

وزارة الدفاع التركية تعلق على خطاب الرئيس الأسد الأخير

قالت وزارة الدفاع التركية، ردًا على تصريحات الرئيس بشار الأسد، حول مسار التقارب التركي مع دمشق، إن تركيا تريد أن ترى سوريا مزدهرة، لا سوريا التي تعيش عدم الاستقرار وتهيمن عليها “التنظيمات الإرهابية”.

ونقلت وسائل إعلام تركية، منها قناة “NTV” التركية الإخبارية، عن الإحاطة الأسبوعية لوزارة الدفاع، أن الوجود التركي في سوريا يمنع تقسيم الأراضي السورية وإنشاء “ممر إرهابي” هناك.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع، “نريد أن نرى سوريا ديمقراطية ومزدهرة، وليس سوريا التي تعاني عدن الاستقرار، وتهيمن عليها المنظمات الإرهابية”.

31-08-2024

هجوم عنيف على قاعدة للجيش الأمريكي شرقي سوريا

تعرضت قاعدة للجيش الأمريكي شرقي سوريا، لإصابات مباشرة وتصاعدت ألسنة اللهب من داخلها جراء استهدافها بسرب من الطائرات المسيرة مساء اليوم.

وفي محافظة دير الزور، إن سلسلة انفجارات هزت أرجاء المنطقة المحيطة بالقاعدة اللاشرعية التي يتخذها الجيش الأمريكي في حقل “كونيكو” للغاز الطبيعي بريف المحافظة الشمالي، ليتبين أنها ناجمة عن هجوم عنيف استهدفها عبر الطائرات المسيرة.

وقالت المصادر أمس الجمعة: “شوهدت مروحيات قامت بالهبوط والطيران بعد وقت قصير من حدوث الهجوم، وكأنها قامت بإسعاف ونقل المصابين، في حين حلقت في الوقت نفسه مسيرات استطلاعية أمريكية في أجواء المنطقة”.

31-08-2024

إدخال طائرة إف-22 رابتور في أعمال الجيش الأمريكي في المنطقة

أعلن الجيش الأمريكي عن استعداد الطائرة المقاتلة “إف-22 رابتور” للإقلاع في منطقة الشرق الأوسط، في إطار تعزيز الوجود العسكري الأمريكي هناك، مع تصاعد التوترات بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، عبر منشور على منصة “إكس” (تويتر سابقاً) يوم الخميس، أن “مقاتلات إف-22 رابتور جاهزة للإقلاع ضمن نطاق مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية”.

كما نشرت صورة لإحدى الطائرات من هذا الطراز دون الإشارة إلى الموقع المحدد في الشرق الأوسط الذي تستعد فيه للإقلاع.

31-08-2024

حلب: الدولارات المزورة تأتي مع شحنات الالبسة

في سياق ملاحقة مروجي العملات المزورة، تلقى فرع الأمن الجنائي في حلب معلومات تفيد بقيام شخص مجهول يقيم خارج البلاد بإرسال عملات نقدية أجنبية مزورة إلى المدينة بهدف ترويجها.

وبعد جهود متابعة وتقصي المعلومات، تمكنت الجهات المختصة من ضبط 50 ورقة نقدية مزورة من فئة 50 دولار، كانت مخبأة بشكل متقن داخل قطعة ملابس تم شحنها إلى حلب.

كما أسفرت التحقيقات عن توقيف شخصين متورطين في هذه العملية.

ومع توسيع نطاق التحقيق، تم التعرف على هوية المصدر الرئيسي للعملات المزورة المقيم خارج البلاد، وإصدار مذكرة بحث بحقه.

31-08-2024

واشنطن بلا حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ

ذكرت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية أن الجيش الأمريكي يواجه للمرة الأولى منذ عقود غياب حاملة طائرات في المحيطين الهندي والهادئ، مما يثير القلق في ظل تصاعد التوترات مع الصين حول الجزر المتنازع عليها بين الصين وتايوان في بحر الصين الجنوبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد أمرت مؤخراً بنقل حاملة الطائرات “يو أس أس أبراهام لينكولن” بسرعة من المحيط الهادئ إلى الشرق الأوسط، تحسباً لأي تصعيد محتمل مع إيران، على خلفية التوترات الناجمة عن اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

31-08-2024

القطة الفاتنة : مصيدة إيرانية للجواسيس

أظهرت دراسة حديثة أجرتها شركة الأمن الإلكتروني “مانديانت”، التابعة لشركة ألفابت، أن مجموعة قرصنة إيرانية قامت بتأسيس شركة وهمية بهدف استدراج محترفين للإيقاع بمسؤولي الأمن القومي في إيران وسوريا ولبنان، ومن ثم التجسس عليهم إلكترونيًا.

وأفاد الباحثون أن هذه المجموعة ترتبط بشكل غير مباشر بجماعة تُعرف باسم “APT42″، التي تقف وراء هجمات سيبرانية معروفة باسم “شارمينغ كيتين” أو “القطة الفاتنة”، والتي تم اتهامها مؤخرًا بمحاولة اختراق حملة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بحسب ما نقلته رويترز.

31-08-2024

منظمة دولية تطلب 300 عامل نظافة في حماة

أعلن رئيس مجلس مدينة حماة، المهندس مختار حوراني،  عن التوصل إلى اتفاق مع منظمة “ريسكاتة” التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، لتوفير عقود عمل مؤقتة براتب شهري قدره مليون ونصف ليرة سورية لتعيين 300 عامل نظافة في مدينة حماة التي تعاني من نقص كبير في هذا المجال.

ورغم جاذبية الراتب، أشار حوراني إلى أن عدد المتقدمين للوظائف لم يتجاوز 80 شخصًا فقط من العدد المطلوب، مع العلم أن فترة التقديم لهذه الوظائف ستنتهي خلال أسبوع.

31-08-2024

مطار دبي يمنع ركاب “طائرة هندية” من الصعود

رفضت سلطات مطار دبي السماح لركاب شركة الطيران الهندية “سبيس جت”، المعروفة بتقديم خدمات منخفضة التكلفة، بالتسجيل للرحلات، مما اضطر الشركة لتسيير رحلاتها بدون ركاب، وفقاً لتقارير إعلامية هندية.

وأفادت صحيفة “هندو” يوم الخميس، نقلاً عن مصادر في قطاع الطيران، أن هذا الإجراء جاء نتيجة تأخر “سبيس جت” في سداد مستحقاتها المالية للمطار.

ويعد هذا الموقف أحدث إضافة إلى سلسلة طويلة من التحديات التي تواجه “سبيس جت”، والتي تحاول جاهدة استعادة نشاطها بالكامل رغم محاولاتها لجمع الأموال عدة مرات خلال العام الماضي.

31-08-2024

السجن وغرامة ملياري دولار لمديري شركة سعودية عملاقة

أدانت المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية، يوم الأربعاء، اثنين من كبار المديرين التنفيذيين في شركة نفط سعودية-سويسرية مقرها جنيف، بتهم تشمل الاحتيال وغسل الأموال، وذلك ضمن عملية احتيال واسعة النطاق نتج عنها سرقة ما لا يقل عن 1.8 مليار دولار من صندوق استثماري مملوك للدولة الماليزية.

وحكمت المحكمة على طارق عبيد، المدير التنفيذي لشركة “بتروسعودي” الذي يحمل الجنسيتين السعودية والسويسرية، بالسجن لمدة سبع سنوات.

كما تم الحكم على المساعد البريطاني السويسري باتريك ماهوني بالسجن لمدة ست سنوات من قبل المحكمة الجنائية الفيدرالية في بيلينزونا بجنوب سويسرا.

31-08-2024

تحصينات أميركية جديدة وأنقرة تراوغ دمشق

في ظل تصاعد عمليات المقاومة ضد المواقع الأميركية في سوريا، بسبب الدعم الأميركي لإسرائيل في هجماتها على غزة، بدأت واشنطن في إرسال تعزيزات عسكرية تشمل أنظمة دفاع جوي قصيرة ومتوسطة المدى إلى قواعدها غير الشرعية في شمال شرق سوريا.

يأتي هذا التحرك بعد نحو شهر من إجراء تدريبات مشتركة مع قوات “قسد” الكردية على أنظمة دفاع جوي قصيرة المدى، وفقاً لمصادر كردية.

ترتبط هذه التعزيزات بالهجمات المتزايدة على القواعد الأميركية في سوريا باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة.

30-08-2024

التحول التكتوني القادم في أسواق العملات العالمية

قد يكون هناك تحول هادئ ولكنه عميق في الديناميكيات المالية العالمية في الأفق، وهو ما قد يغير بشكل كبير العلاقة بين اليوان الصيني والدولار الأمريكي.

إن التحرك المحتمل من جانب الشركات الصينية لإعادة حيازاتها الكبيرة من الأصول المقومة بالدولار هو أمر أساسي لهذا التغيير، وهو السيناريو الذي من المرجح أن يحدث مع خفض أسعار الفائدة الأمريكية في الأشهر المقبلة.

قد تؤدي هذه الخطوة إلى إشعال موجة من تدفقات رأس المال إلى الصين، مع عواقب بعيدة المدى على اليوان والدولار وأسواق العملات العالمية على نطاق واسع.

30-08-2024

ترامب يهدد مالك فيسبوك: سأرميك في السجن!

بعدما اعترف سابقًا بتبعية منصة فيسبوك لتوجيهات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن فيما يتعلق بجائحة كورونا التي اجتاحت العالم، أصبحت مصداقية فيسبوك ومؤسسها مارك زوكربيرغ محط اهتمام ونقد واسع.

في كتابه الجديد الذي من المقرر صدوره في الثالث من سبتمبر 2024 بعنوان “أنقذوا أميركا”، أطلق الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب تهديدًا صريحًا ضد زوكربيرغ.

فقد توعد بوضعه خلف القضبان مدى الحياة إذا تلاعب في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في الخامس من نوفمبر.

30-08-2024

الداخلية الألمانية تسعى لإبرام اتفاقيات ترحيل مع سورية

Image

كشفت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية أن الوزيرة “نانسي فيزر” تسعى لإبرام اتفاقيتين لترحيل اللاجئين الخطرين ومرتكبي الجرائم إلى بلديهم الأصليين، سورية وأفغانستان.

يأتي هذا التحرك بعد دعوة “فريدريش ميرز”، رئيس حزب المعارضة الألماني، لوقف قبول المهاجرين من هاتين الدولتين.

ونقلت “وكالة الأنباء الألمانية” عن المتحدثة قولها إن الوزيرة فيزر تؤمن بإمكانية تحقيق هذه الخطوة، وأشارت إلى وجود مفاوضات جارية مع عدة دول بهذا الشأن.

كما أوضحت أن الوزارة تعمل بشكل مكثف بالتعاون مع الولايات الألمانية على إعادة تنفيذ عمليات ترحيل “الخطرين” إلى سورية وأفغانستان.

30-08-2024

ما الذي سقط في بادية دير الزور؟

بعد ساعات من الإعلان عن سقوط أو إسقاط طائرة مسيرة في بادية أبو خشب بمحافظة دير الزور السورية، وردت أنباء عن سقوط جسم طائر مجهول بالقرب من منطقة البوليل في بادية دير الزور، شرقي سورية.

وبعد وقت قصير من انتشار صور الحطام، بدأت تتضارب الأنباء حول ما حدث على بعد كيلومترات جنوب مدينة دير الزور.

أفادت مصادر محلية بأن طائرة أميركية مسيرة سقطت، وكانت قد نفذت غارات جوية في منطقة البوليل، وهي نفس المنطقة التي شهدت اشتباكات مع قوات “قسد” في وقت سابق من هذا الشهر.

30-08-2024

حكومة عرنوس: مراجعة شاملة للسياسات العامة

دعا رئيس مجلس الوزراء في حكومة تسيير الأعمال، حسين عرنوس، إلى إجراء مراجعة شاملة لآليات تنفيذ السياسات العامة في مختلف القطاعات، مع التأكيد على ضرورة مواصلة الجهود لتبسيط إجراءات المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، باعتبارها ركيزة أساسية للنهوض بالاقتصاد.

كما شدد عرنوس على أهمية وجود جهة مرجعية موحدة لهذه المشاريع، والتوسع فيها على أوسع نطاق ممكن مع وضع آليات تمويل واضحة ومحددة.

 

 

30-08-2024

تعقيدات جديدة على المعابر الحدودية

Image
مطار دمشق الدولي

أعلنت مديرية مطار دمشق الدولي عن إجراء جديد يتعلق بتصريف مبلغ الـ100 دولار عبر كوات المصرف التجاري السوري في المطار. 

وأوضحت المديرية أن هذا الإجراء يهدف إلى تبسيط وتسريع عملية صرف المبلغ.

حيث سيتم منح القادمين شيكاً مالياً بدلاً من تسليم المبلغ نقداً.

وأضافت المديرية أن هذا النظام بدأ تطبيقه بشكل تجريبي في مطار دمشق الدولي، وسيتم تعميمه لاحقاً على جميع المطارات.

ويهدف هذا الإجراء إلى تخفيف الازدحام الناتج عن تسليم المبلغ نقداً وتجنب انتظار المسافرين لعد المبلغ والتأكد منه، وكذلك للتقليل من عبء حمل مبالغ نقدية.

30-08-2024

تحرير ثلاثة مخطوفين من عصابة مسلحة

تمكن فرع الأمن الجنائي في حمص من تحرير ثلاثة مخطوفين وإعادتهم إلى ذويهم بعد أن تم اختطافهم من قبل عصابة على الحدود السورية اللبنانية، وذلك أثناء محاولتهم مغادرة البلاد أو الدخول إليها بطريقة غير شرعية.

وطلبت العصابة فدية قدرها 15,000 دولار أمريكي للإفراج عنهم. وتستمر الجهود للقبض على الخاطفين وتقديمهم للعدالة.