أنقرة تفرمل المصالحة مع دمشق

15-08-2024

أنقرة تفرمل المصالحة مع دمشق

بعد فترة من الهدوء والترقب استمرت نحو شهر، أعادت تصريحات وزير الدفاع التركي، ياشار غولر، جهود التقارب بين أنقرة ودمشق إلى نقطة البداية.

في وقت سابق، كان الرئيس بشار الأسد قد أبدى انفتاحه على المصالحة مع تركيا، وتلاه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بتصريح أكد فيه أنه لا يوجد ما يمنع إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

هذه التصريحات أثارت آمال المراقبين، وزاد إردوغان من التفاؤل بإمكانية عقد لقاء يجمعه مع نظيريه السوري والروسي، فلاديمير بوتين، في تركيا أو في أي مكان آخر.

ورغم هذه التطورات، عاد بيان وزارة الخارجية السورية ليؤكد على شرط انسحاب القوات التركية من سوريا كشرط أساسي لنجاح المصالحة.

ظهرت تكهنات بأن الحل قد يكون في صيغة تتضمن تعهدًا شفهيًا بالانسحاب التدريجي تحت ضمانة روسيا، لكن غياب أي إشارة من أنقرة أثار الشكوك حول نواياها.

ومع ذلك، اعتبر البعض الصمت التركي بمثابة مراوغة، خاصة أن إردوغان ووزير خارجيته، حاقان فيدان، كانا يتحدثان بإيجابية عن المصالحة دون التطرق إلى موضوع الانسحاب.

في 15 يوليو الماضي، وصف الأسد مواقف إردوغان بـ”البهلوانية” ورفض الحاجة إلى لقاء “تبويس لحى”، في حين اكتفى إردوغان بالطلب من وزير خارجيته التواصل مع نظيره السوري لبحث الأمور.

من حينها، دخلت المحادثات في حالة من الجمود، إلى أن جاءت تصريحات وزير الدفاع التركي مؤخرًا لتقوض الآمال في لقاء قريب بين الرئيسين، مشيرًا إلى أن اللقاءات قد تقتصر على المستوى الوزاري في حال توفرت الشروط المناسبة.

وربط غولر انسحاب تركيا من سوريا بثلاث خطوات: الاتفاق على دستور جديد للسوريين، إجراء انتخابات حرة، والترتيبات الأمنية لضمان أمن الحدود. هذه الشروط تضع المزيد من العراقيل أمام مسار المصالحة بين البلدين.

صحيفة “قرار” المعارضة أشارت إلى أن تصريحات غولر تعني أن لقاء إردوغان-الأسد قد تم تأجيله إلى أجل غير مسمى، وأن مستوى المحادثات قد انخفض إلى المستوى الوزاري.

ورأى بعض المحللين أن تركيا تحاول عدم إغضاب الولايات المتحدة أو المساس بالمصالح الغربية، خاصة فيما يتعلق بالوضع في شرق الفرات.

تصريحات غولر حول أولويات تركيا تشير إلى أن التزاماتها مع حلف الناتو تظل أولوية، وأن تعزيز التعاون مع حلفائها داخل الحلف يأتي في مقدمة اهتماماتها، معربًا عن أمله في أن يكتمل الاتفاق مع الولايات المتحدة بشأن تزويد تركيا بطائرات “بلوك 70 إف-16” بنجاح.

الأخبار

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...